شد ترهلات الجسم

مع تقدم العلم والتكنولوجيا لما له أثر طيب علي جميع المجالات و من ضمنها الطب اصبح من السهل الحصول علي اجسام مشدوده وممشوقه خاليه من الدهون والترهلات, حيث يسعي الكثير من الناس علي الحصول علي جسم ممشوق متناسق، والتخلص من الترهلات التي تنتج احبانا بعد الحمل والولاده او عند خسارة عدد كيلو جرامات كبير من وزنه، فإذا كنت تعاني من ترهلات الجسم ، حيث قد يفشل الكثير من الناس الي الوصول الي طرق سريعه بطرق طبيعيه في وقت قليل لذلك قد يلجأ الي حلول جراحيه او طبيه حديثه.

من هم الأشخاص المناسبين لاجراء عمليات شد ترهلات الجسم والبطن جراحيا

ما دمنا نتحدث عن فكرة شد الترهلات سواء كانت شد ترهلات البطن أو أي منطقة أخرى بالجسم؛ علينا التأكيد على أن الخضوع لهذه العملية يكون وفق شروط مُعينة هي:

  • أن لا يقل عمر المريض عن 18 عاماً.
  • من لديهم ترهلات في الجسم والبطن وزيادات ناتجة عن أسباب نقص كبير في الوزن أو اتباع أنظمة غذائية غير صحية أو شيخوخة الجلد أو السمنة المفرطة وغيرها.
  • أن يكون وزن المريض مستقر نسبياً، وفي أغلب الأحيان يتم الانتظار لعام كامل بعد بعض الجراحات التي تسبب نقص الوزن حتى يتأكد استقرار الوزن الجديد.
  • ألا يكون لدى المريض مشاكل صحية أخرى تعيق نجاح واتمام عملية شد البطن والجسم.
  • ألا يكون المريض صاحب توقعات غير منطقية، ويأتي هنا دور الطبيب في توضيح كل التفاصيل للمريض وما سينتج عن العملية.

قد يتم علاج ترهلات الجسم على أكثر من مرحلة أو من خلال أكثر من عملية جراحية؛ وقد يتم أيضًا شفط الدهون وشد ترهلات الجسم في عملية واحدة من خلال تقنية تحسين لنحت الجسم رباعي الأبعاد.

عمليات شد ترهلات الجسم بالليزر والميزوثرابي

من منا لا يحلم بالقوام الممشوق والجسم المشدود، ولكن الكثير من الأشخاص وخاصة الذين يخسرون كميات كبيرة من الوزن، أو السيدات بعد الحمل والولادة يعانون من حدوث ترهلات في الجلد، مما يشوه شكل الجسم، ويسبب لهم حالة من الاكتئاب والاحباط، وقد يصل الأمر ببعضهم إلى الانعزال، والخوف من التواصل مع الآخرين.

أسباب ترهلات الجسم

يرجع ظهور ترهلات الجلد إلى العديد من الأسباب منها :

  1. الفقدان السريع لكميات كبيرة من الوزن بعد إجراء أحد عمليات السمنة مما يؤدي إلى حدوث ترهلات كبيرة في الجلد بالإضافة إلى تراكم بعض الدهون في الجسم.
  2. الحمل والولادة، فتمدد البطن أثناء الحمل يؤدي إلى حدوث ترهلات لجلد البطن بعد الولادة.
  3. التعرض لأشعة الشمس فترات طويلة، التدخين، والتقدم في العمر، كل تلك العوامل تؤدي إلى حدوث ترهلات بالجلد.

ومن المناطق التي تظهر بها ترهلات الجلد في الجسم منطقة البطن والذراعين، والفخذين، والوجه على شكل تجاعيد تظهر على الخدين، والثديين نتيجة ضمور الدهون حول غدة الثدي.

تواصل معنا

أحدث طرق شد ترهلات الجسم 2023

ما دمنا نتحدث عن كيفية شد الجسم من الترهلات فعلينا التأكيد على أنه هناك العديد من الطرق، منها ما هو طبيعي ومنها ما هو طبي، وتُناسب كل طريقة درجة معينة من الترهل؛ ومن أبرز تلك الطرق:

أولًا: عمليات شد ترهلات الجسم

يمكن التخلص من ترهلات الجسم عن طريق ممارسة الرياضة، أو من خلال بعض الوصفات الطبيعية، ولكن تعد عمليات شد ترهلات الجسم والبطن هي أسرع الطرق وأكثرها فعالية في إزالة الجلد الزائد من الجسم، وخاصة في حالات خسارة كميات كبيرة من الوزن تتجاوز الـ 25 كجم، فلن تجدي معها الرياضة أو الطرق الأخرى نفعاً.

قد يتم إجراء عملية شد الجسم من خلال شفط الدهون الزائدة، أو قد يتطلب الأمر قص بعض الأجزاء من الجسم، وخاصة في حالة فقدان كميات كبيرة من الوزن، ووجود كمية كبيرة من الجلد الزائد.

شد الجزء العلوي من الجسم

قد تتضمن عملية شد الجزء العلوي إجراء أكثر من عملية تجميلية، وشفط الدهون في مناطق محددة من الجزء العلوي من الجسم، ومن بين تلك المناطق :

  • الظهر: حيث تتراكم الدهون في الظهر بمنطقة أسفل الصدر، وحتى نهاية فقرات الصدر، ويتم شفط الدهون من تلك المنطقة، حتى يصبح الظهر مستقيماً.
  • الثدي: حيث يتم شفط الدهون المتراكمة في الثدي، وشده ورفعه إلى الأعلى.
  • الذراعين: حيث يتم قص الجلد الزائد من الذراعين المترهلة وشد الذراعين.

شد الجزء السفلي من الجسم

وتتضمن عمليات شد الجزء السفلي شد البطن والأرداف والفخذين، ويتم إجراؤها من خلال شفط الدهون في تلك المناطق، وقص أجزاء الجلد الزائد وشده.

كيفية اجراء عمليات شد ترهلات الجسم؟

يقوم الطبيب بفحص المريض وتحديد كمية الجلد التي سيتم إزالتها، والمناطق التي يتم فيها الشق الجراحي، ويتم إجراء العملية من خلال التخدير الكلي، في حالة شد الجزء العلوي من الجسم، بينما يستخدم التخدير النصفي في حالة شد الجزء السفلي من الجسم.

كيفية الاستعداد لعملية شد ترهلات الجسم

هناك بعض التعليمات الواجب اتباعها قبل اجراء عملية شد الجسم بوقت كاف ألا وهي: –

  1. منع التدخين حيث يتم التوقف عن التدخين لشهر ونصف على الأقل قبل اجراء العملية وذلك للحصول على أفضل نتيجة متوقعة، فالتدخين يؤخر التعافي.
  2. تجنب أدوية الأسبرين والمضادات الحيوية والأدوية العشبية التي يمكنها أن تزيد من حجم النزيف بفترة لا تقل عن أسبوع.
  3. يتم ترطيب الجلد بشكل جيد قبل اجراء العملية بوقت كبير وذلك للحصول على نتائج جيدة.
  4. الحفاظ على استقرار الوزن نسبياً للمريض.
  5. تنبيه الطبيب لوجود حساسية لبعض الأدوية أو الأطعمة، أو أية أمراض آخرى تعاني منها.
  6. اجراء الفحوصات اللازمة مثل تحليل وظائف الكبد والكلى وباقي التحاليل التي يطلبها الطبيب.

تأخذ النتائج النهائية لعمليات شفط دهون وشد الجسم بعض الوقت الذي قد يصل إلى ستة أشهر حسب نوع العملية وطبيعة الحالة، فالنتائج لا تكون بعد العملية مباشرة.

نتائج عملية شد ترهلات الجسم

بعد العملية يتم وضع ضمادات حول المناطق التي تم إزالة الدهون منها وشد الجلد،

وتبدأ النتائج النهائية للعملية في الظهور بعد التعافي من الالتهابات والكدمات في المناطق التي تم إجراء العملية بها، في مدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر.

شد ترهلات الجسم بالليزر

عملية شد الجسم بالليزر عملية آمنة تماماً، حيث لا يتم إجراؤها بالشق الجراحي، ولكن يتم شق فتحات صغيرة لا تتجاوز 5 مم، ويتم تسليط الليزر من خلالها لتفتيت الدهون، وشفطها من خلال أنبوب رفيع متصل بجهاز شفط الدهون، ويعمل الليزر من خلال طاقته الحرارية على شد الجلد، حيث أنه يحفز خلايا الجسم على إفراز الكولاجين.

عملية شد الجسم بالليزر يتم إجراؤها بالتخدير الموضعي، ولا تحتاج إلى تخدير كلي، ولا يستغرق إجراؤها ساعة، ولكنها لا تناسب جميع حالات ترهلات الجسم، وهذا يتوقف على كمية ترهلات الجلد، فإذا كانت كمية الجلد الزائد كبيرة فلا يصلح معها سوى العمليات الجراحية لقص كمية الجلد الزائد.

شد ترهلات الجسم بالميزوثرابي

وهي تقنية جديدة تعتمد على حقن الطبقات تحت البشرة بمزيج من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية وحمض الهيالورونيك ومضادات الأكسدة وغيرها من المواد التي ترطب وتغذي البشرة، وتحفزها على إنتاج المزيد من الكولاجين المسئول عن شد الجلد. يتطلب إجراء الحقن أكثر من الجلسة، ويمكن إجراؤها في مناطق الوجه وأعلى الصدر، والجزء الداخلي من الفخذين والذراعين، ولكنها تناسب حالات معينة، ولا تناسب الحالات التي تعاني من كميات كبيرة من الجلد الزائد.

ثانيًا: الطرق الطبيعية لشد الجسم

تتنوع الطرق الطبيعية لشد ترهلات الجلد بين:

  •  الرياضة.
  • التغذية السليمة.
  • شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم.

ولكن تُناسب تلك الطرق درجة الترهل الخفيف وأصحاب الإرادة القوية؛ لأن التخلص من الترهل بتلك الوسائل بحاجة إلى مزيد من الوقت.

مميزات شد ترهلات الجسم بدون جراحة

بالرغم من تطور عمليات شد ترهلات الجسم إلا أن البعض يفضل إجراء شد ترهلات الجسم بدون جراحة لتميزها ببعض المميزات والتي منها:

  • البعد عن مخاطر التخدير الكلي.
  • عدم وجود ندوب أو جروح في الجسم.
  • لا تحتاج الذهاب الى المستشفى.
  • ظهور نتائج أولية بعد الجلسات وتظهر النتائج النهائية بعد فترة.
  • تكلفة أقل من العمليات الجراحية.
  • عدم الشعور بالألم المصاحب للعمليات الجراحية.
  • عدم وجود فترة تعافي طويلة واستئناف الحياة الطبيعية سريعًا.
  • البعد عن مضاعفات العمليات الجراحية.

كيفية شد الجسم من الترهلات ونحت الجسم رباعي الأبعاد مع دكتور حسام تحسين

تتضمن عملية شد الجسم من الترهلات العديد من الإجراءات والتي تتم على عدة مراحل خلال نفس العملية، يتم تحديد الإجراءات حسب جسم الحالة وكمية الترهلات ومناطق تواجدها، ولكن بشكل عام تسير العملية وفقًا لما يلي:

التخطيط للعملية:

  • في تلك المرحلة يقوم دكتور تحسين بتقييم الترهلات وبناءًأ عليه التخطيط لسير العملية.
  • التحدث مع الحالة بشأن توقعاتها وما يزعجها وما تطمح إليه.
  • رسم خطوط استرشادية لأماكن الشقوق التي سيتم من خلالها قص الجلد الزائد وشفط الدهون.

أثناء العملية:

يتم تقسيم الإجراءات حسب الحاجة كما ذكرنا، ولكن بشكل عام لو أردنا ذكر كيفية شد الجسم من الترهلات فهي تتم كما يلي:

أولًا شفط الدهون: يتم شفط الدهون عبر تقنية الفيزر (Vaser) والتي تتم عن طريق:

  1. فتح شق صغير لإدخال القنينة (cannula).
  2. يتم حقن المنطقة بالمحلول الخاص بشفط الدهون (Tumescent Fluid).
  3. يتم معالجة الدهون لتتحول إلى سائل لتسهيل شفطها.
  4. يتم شفط الدهون من كافة المناطق التي يرى الطبيب تراكم الدهون بها>
  5. قد تحتاج بعض المناطق إلى إعادة توزيع الدهون بها؛ فيستخدم الطبيب الدهون التي سبق شفطها لحقنها في الأماكن التي يرى حاجتها لذلك.

ثانيًا نحت الجسم:

بعد الانتهاء من شفط وإعادة توزيع الدهون تبدأ مرحلة النحت عالي التحديد وهنا:

  • يقوم الطبيب بنحت العضلات الطبيعية للجسم بإزالة كافة الدهون المُحيطة بالعضلات.

يتم نحت مختلف مناطق الجسم مثل:

  1. البطن.
  2. الذراعين.
  3. الفخذين.
  4. الصدر.
  5. الظهر.
  6. المؤخرة.

ثالثًا شد الترهلات:

أما عن كيفية شد الجسم من الترهلات فهو يتم لكل منطقة بشكل مختلف عن الأخرى، ويتم قص الجلد حسب رؤية الطبيب مع محاولة فتح أقل قدر ممكن من الشقوق.

وبعد إنتهاء شد كافة الأعضاء من الذراعين إلى البطن إلى الفخذين إلى غيرهم؛ يبدأ الطبيب في أغلاق كافة الشقوق باستخدام أحدث الوسائل الطبية لتقليل احتمال ظهور الندبات إلى أدنى حد ممكن.

التعافي بعد عملية شد ترهلات الجسم

تختلف فترة التعافي بعد العملية من شخص لآخر فكما ذكرنا في كيفية شد الجسم من الترهلات أن الإجراءات مختلفة من شخص لآخر؛ باختلاف الإجراءات تختلف كمية الشقوق والجروح وعليه تختلف فترة التعافي. تستغرق معظم الحالات بعد شد الجسم بالكامل فترة من 4 إلى 6 أسابيع حتى يستطيع الشخص ممارسة الأنشطة الخفيفة، أما عن تمام التعافي فالأمر قد يأخذ 3 أشهر على الأقل.

من المتوقع أن يعاني الشخص بعد العملية من بعض التورمات والكدمات والندبات ولكن كل هذا يقل بشكل تدريجي مع الوقت.

متى يتم استدعاء الطبيب بعد عملية شد ترهلات الجسم والبطن

في حالة ظهور هذه الأعراض بعد عمليات شد الترهلات فلابد من استدعاء الطبيب على الفور للاطمئنان على الحالة وتجنبًا لخطر العدوى وهي:

  • تغير لون السائل المنصرف إلى الدرنقة من اللون الوردي إلى لون آخر كالأخضر، أو قلة أو زيادة كمية السائل المنصرفة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم أو الشعور برعشة أو برودة.
  • انبعاث رائحة كريهة من الجرح.
  • الشعور بألم بالغ في مكان الجرح.
  • زيادة كمية العرق بشكل غير طبيعي.

شد ترهلات الجسم والبطن لا هو بالأمر السهل ولا الصعب، فلا داعي لأي قلق أو انزعاج فسوف تستعيدين رشاقتك مرة أخرى بالطريقة المناسبة لكي سواء طبيعياً أو جراحياً، فبين يديك طرق الوقاية وطرق العلاج والأسباب ومراحل عملية شد ترهلات الجسم والبطن والتمارين الرياضية المختلفة اللازمة وخبرة أفضل دكتور لشد ترهلات الجسم دكتور حسام تحسين والذي سيساعدك في الوصول لحلم ارتداء الملابس المناسبة والحصول على جسم رشيق ومثالي وقوام متناسق، كما يسعدنا استقبال جميع استفساراتك في مركز تحسين لطب التجميل (Tahseen Clinic) أهم مراكز التجميل في الشرق الأوسط.

تواصل معنا لمعرفة المزيد حول كيفية شد الجسم من الترهلات بأحدث التقنيات، وسيتم الرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

يمكنكم ايضاً قراءة المزيد عن : 

علاج التثدي عند الرجال 

الأسئلة الشائعة:

أفضل طريقة لشد ترهلات الجسم؟

هناك العديد من التقنيات والطرق لشد الجسم ما بين شد بالليزر، جلسات شد الترهلات بالأجهزة الحديثة، شد الجلد جراحيًأ كل طريقة من تلك الطرق فعالة ولكن بدرجة معينة بمعني أن الطبيب هو من يُحدد الطريقة المُثلى بناءًأ على درجة الترهل وطبيعة الجلد ومدى مرونته.

هل هناك أطعمة تساعد على شد الجسم؟

لاشك أن الالتزام بنمط حياة صحي أمر جيد يساعد على نضارة البشرة والجلد؛ ولكن في نفس الوقت لا يمكننا القول أن هناك أطعمة يمكنها تخليص الجسم من ترهل حقيقي وبطن مُتدلي، الأمر يحتاج إلى ممارسة الرياضة لوقت طويل جدًأ أو الخضوع لعملية تجميلية يتم خلالها شد الترهلات وقص الجلد الزائد.

هل يمكن شد الجلد المترهل بالرياضة؟

تساعد الرياضة في شد الجلد المترهل بصورة بسيطة، ولكن قد يحتاج الأمر للمزيد من الوقت.

هل الكولاجين يشد الترهلات؟

يساعد الكولاجين في شد الجلد، ولذلك يمكننا شد الجلد من الترهلات باستخدام أحدث التقنيات التي تعمل على شد الجلد مع تحفيز خروج الكولاجين مثل تقنية الجي بلازما.

كيف يمكن شد ترهلات البطن؟

العديد من الطرق يمكن استخدامها لشد ترهلات البطن وتختلف الطريقة الانسب حسب درجة الترهل الموجودة.

كم مده عمليه شد البطن؟

تختلف مدة عملية شد البطن وقد تتراوح من ساعتين الى 5 ساعات وذلك حسب نوع الإجراء المتخذ سواء كان شد الجلد فقط او شد الجلد مع شفط الدهون ونحت العضلات.