تعد عملية شد ترهلات الجسم والبطن واحدة من أهم عمليات التجميل، وهذا لما تُسببه الترهلات من إزعاج ومظهر سيء يؤرق كل رجل وامرأة، وتعد النساء هن أكثر الفئات عُرضة إلى ترهلات الجسم بسبب تعرض جلودهم للتمدد خلال فترة الحمل يعقبه ارتخاء الولادة.

يلجأ الرجال والنساء على حد سواء إلى إجراء عمليات شد ترهلات الجسم والبطن لاستعادة تناسق الجسم واستعادة معه ثقتهم بأنفسهم، تعرف من خلال مقالنا على كل ما يخص عمليات شد ترهلات البطن والجسم مع دكتور حسام تحسين استشاري جراحة التجميل وأستاذ طب وجراحة التجميل بكلية طب القصر العيني وصاحب مركز Tahseen Clinic للتجميل.

شد ترهلات الجسم والبطن جراحيا

يتم اللجوء إلى جراحة شد ترهلات الجسم والبطن كحل عملي وفعال بعد فشل الوصفات الطبيعية والطرق العلاجية الأخرى في علاج ترهلات الجسم، فلا شك أن جميعنا يرغب في الحصول على بطن مشدودة وجسد متناسق ولهذا تزداد نسبة من يخضعون لهذه العمليات يومًا بعد آخر.

تتم العمليات الجراحية والتجميلية لإعادة تناسق الجلد والتخلص من الجلد المتدلي والمترهل أو الرخو، حيث يتم إزالة زوائد الجلد والدهون عن طريق:

  • عمل فتحة طولها 10 سم تقريباً مشابهة لفتحة عملية الولادة القيصرية ولكنها أطول والتي يتم من خلالها سحب الدهون وشد الجلد.
  • يختلف طول الفتح الجراحي حسب كمية الدهون والجلد المترهل.
  • يتم شفط الدهون الزائدة خلال العملية وبعدها شد الجلد لعلاج ترهلات الجسم والتخلص منها.

 

من هم الأشخاص المناسبين لاجراء عمليات شد ترهلات الجسم والبطن جراحيا

ما دمنا نتحدث عن فكرة شد الترهلات سواء كانت شد ترهلات البطن أو أي منطقة أخرى بالجسم؛ علينا التأكيد على أن الخضوع لهذه العملية يكون وفق شروط مُعينة هي:

  • أن لا يقل عمر المريض عن 18 عاماً.
  • من لديهم ترهلات في الجسم والبطن وزيادات ناتجة عن أسباب نقص كبير في الوزن أو اتباع أنظمة غذائية غير صحية أو شيخوخة الجلد أو السمنة المفرطة وغيرها.
  • أن يكون وزن المريض مستقر نسبياً، وفي أغلب الأحيان يتم الانتظار لعام كامل بعد بعض الجراحات التي تسبب نقص الوزن حتى يتأكد استقرار الوزن الجديد.
  • ألا يكون لدى المريض مشاكل صحية أخرى تعيق نجاح واتمام عملية شد البطن والجسم.
  • ألا يكون المريض صاحب توقعات غير منطقية، ويأتي هنا دور الطبيب في توضيح كل التفاصيل للمريض وما سينتج عن العملية.

قد يتم علاج ترهلات الجسم على أكثر من مرحلة أو من خلال أكثر من عملية جراحية؛ وقد يتم أيضًا شفط الدهون وشد ترهلات الجسم في عملية واحدة من خلال تقنية تحسين لنحت الجسم رباعي الأبعاد.

تواصل معنا

مراحل عملية شد ترهلات الجسم والبطن جراحيا

يعد الحل الجراحي هو أفضل طرق علاج ترهلات البطن والجسم بشكل عام إذا كان درجة الترهل كبيرة، وتختلف مراحل وأنواع شد ترهلات الجسم باختلاف مكان الترهلات والجلد الزائد وشكل الأنسجة وتأخذ عملية شد البطن ما بين ساعتين وحتى خمس ساعات للبطن كاملة، وساعة إلى ساعتين في حالة شد البطن الجزئي أو المصغر ويمكننا القول إن هناك ثلاثة أنواع من مراحل شد الجسم ألا وهي:

شد ترهلات الجزء السفلي من الجسم:

يتم خلال هذه المرحلة شد مناطق الفخذين والأرداف والجانبين والركبتين والبطن والأرداف والخصر، ويتم خلالها شفط الدهون من البطن أيضاً لتحقيق المحيط الكنتوري الصحي والحصول على أفضل النتائج.

شد الجزء العلوي من الجسم:

يتم خلال هذه المرحلة شد ترهلات جلد الذراعين، وهي من المناطق التي يصعب التخلص من الترهلات الموجودة بها بالتمارين الرياضية، وشد جلد الصدر ويمكن تكبير وتصغير الثدي للنساء خلال هذه المرحلة، وشد الجلد المترهل في الظهر ويكون في منتصف الظهر وحتى نهاية الفقرات مع شفط الدهون ليصبح الظهر مستقيماً.

شد الجسم المتوسط:

يتم خلال هذه المرحلة شد البطن والفخذين والأرداف.

كيفية الاستعداد لعملية شد ترهلات الجسم

هناك بعض التعليمات الواجب اتباعها قبل اجراء عملية شد الجسم بوقت كاف ألا وهي: –

  1. منع التدخين حيث يتم التوقف عن التدخين لشهر ونصف على الأقل قبل اجراء العملية وذلك للحصول على أفضل نتيجة متوقعة، فالتدخين يؤخر التعافي.
  2. تجنب أدوية الأسبرين والمضادات الحيوية والأدوية العشبية التي يمكنها أن تزيد من حجم النزيف بفترة لا تقل عن أسبوع.
  3. يتم ترطيب الجلد بشكل جيد قبل اجراء العملية بوقت كبير وذلك للحصول على نتائج جيدة.
  4. الحفاظ على استقرار الوزن نسبياً للمريض.
  5. تنبيه الطبيب لوجود حساسية لبعض الأدوية أو الأطعمة، أو أية أمراض آخرى تعاني منها.
  6. اجراء الفحوصات اللازمة مثل تحليل وظائف الكبد والكلى وباقي التحاليل التي يطلبها الطبيب.

تأخذ النتائج النهائية لعمليات شفط دهون وشد الجسم بعض الوقت الذي قد يصل إلى ستة أشهر حسب نوع العملية وطبيعة الحالة، فالنتائج لا تكون بعد العملية مباشرة.

شد ترهلات البطن مع دكتور حسام تحسين

يعتبر الدكتور حسام تحسين استشاري جراحة التجميل والطب التجميلي – أستاذ جراحة التجميل بجامعة القاهرة أحد أفضل جراحي التجميل في مصر والشرق الأوسط، وابتكر تحسين طريقة تحسين لنحت الجسم رباعي الأبعاد والذي يقوم خلالها ب 3 إجراءات متتالية لتنسيق القوام هي:

  • شفط الدهون بتقنية الفيزر.
  • نحت العضلات.
  • شد ترهلات الجسم والبطن.

يتمتع تحسين بمهارة فائقة في جراحات نحت وتنسيق القوام لمختلف مناطق الجسم، وقد حققت عملية شد ترهلات البطن على يد دكتور حسام تحسين نتائج ممتازة لاقت استحسان العملاء.

 

ماذا بعد عملية شفط الدهون وشد جلد الجسم

يؤكد دكتور حسام تحسين على أهمية مرحلة ما بعد شفط الدهون وشد ترهلات الجسم والبطن؛ والتي يُتوقع خلالها:

  • يمكن للمريض الخروج في نفس اليوم أو اليوم التالي حسب ما يقرره الطبيب.
  • يحتاج المريض لفترة راحة تامة تمتد حتى أسبوع، ويمكنه العودة للعمل والعودة للحياة الطبيعية بعد ثلاثة أسابيع.
  • يفضل عدم القيادة بعد اجراء العملية مباشرة خاصة أن مفعول المخدر يكون لا يزال بجسم المريض.
  • يرتدي المريض مشد ضاغط لحمايته من الكدمات والالتهابات ويتم وضعه على الجزء الذي تم سحب الدهون منه ويتم استخدامه حتى شهرين بعد اتمام العملية أو كما ينصح الطبيب.
  • يلتزم المريض بالأدوية وتعليمات الطبيب المعالج والجرعات التي حددها بمواعيدها ويستخدم خلال فترة بعد العملية بعض المسكنات والمضادات الحيوية.
  • قد يشعر المريض ببعض التنميل في المنطقة الذي تم شفط الدهون منه.
  • تزول كدمات الجسم بعد أسبوع تقريباً من اجراء العملية.
  • يمكن للمريض ممارسة الرياضة بعد شهرين من اجراءه العملية ولكن يفضل أن تكون رياضة سهلة وخفيفة حتى لا تؤثر على نتائج عملية شد الجسم والبطن.
  • يمتنع المريض عن حمل الأحمال الثقيلة لفترة تصل إلى شهرين.
  • يحرص المريض على عدم فرد جسده وشده الى الوراء حتى لا يتم شد البطن وحدوث اتساع في الغرز التي يتم ازالتها بعد اسبوعين من العملية.
  • يتم وضع أنبوبة منتهية بجزء يشبه الكره يتم تجميع السوائل المنصرفة فيها وتفرغ يومياً وذلك لمدة لا تتجاوز أسبوع ويكون السائل المنصرف منها لونه وردي، وفي حالة تغير لونه يجب استدعاء الطبيب فوراً.
  • لا يتم استخدام أية كريمات على مكان اجراء العملية أو الجرح.
  • أما بخصوص كيفية الاستحمام وتغيير الضمادات بعد عملية شد ترهلات البطن والجسم بشكل عام فيقوم دكتور حسام تحسين بتوضيح كافة التعليمات الواجبة حسب طبيعة كل حالة.

متى يتم استدعاء الطبيب بعد عملية شد ترهلات الجسم والبطن

في حالة ظهور هذه الأعراض بعد عمليات شد الترهلات فلابد من استدعاء الطبيب على الفور للاطمئنان على الحالة وتجنبًا لخطر العدوى وهي:

  • تغير لون السائل المنصرف إلى الدرنقة من اللون الوردي إلى لون آخر كالأخضر، أو قلة أو زيادة كمية السائل المنصرفة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم أو الشعور برعشة أو برودة.
  • انبعاث رائحة كريهة من الجرح.
  • الشعور بألم بالغ في مكان الجرح.
  • زيادة كمية العرق بشكل غير طبيعي.

شد ترهلات الجسم والبطن لا هو بالأمر السهل ولا الصعب، فلا داعي لأي قلق أو انزعاج فسوف تستعيدين رشاقتك مرة أخرى بالطريقة المناسبة لكي سواء طبيعياً أو جراحياً، فبين يديك طرق الوقاية وطرق العلاج والأسباب ومراحل عملية شد ترهلات الجسم والبطن والتمارين الرياضية المختلفة اللازمة وخبرة أفضل دكتور لشد ترهلات الجسم دكتور حسام تحسين والذي سيساعدك في الوصول لحلم ارتداء الملابس المناسبة والحصول على جسم رشيق ومثالي وقوام متناسق، كما يسعدنا استقبال جميع استفساراتك في مركز تحسين لطب التجميل (Tahseen Clinic) أهم مراكز التجميل في الشرق الأوسط.

 

كيف يمكن شد ترهلات البطن؟

العديد من الطرق يمكن استخدامها لشد ترهلات البطن وتختلف الطريقة الانسب حسب درجة الترهل الموجودة.

كم مده عمليه شد البطن؟

تختلف مدة عملية شد البطن وقد تتراوح من ساعتين الى 5 ساعات وذلك حسب نوع الإجراء المتخذ سواء كان شد الجلد فقط او شد الجلد مع شفط الدهون ونحت العضلات.